فصل: ** كنَهَ يَكنُه، كَنْهًا، فهو كانه، والمفعول مَكْنوه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** كُمود [مفرد]:

مصدر كمَدَ.

.** كُمول [مفرد]:

مصدر كمَلَ وكمُلَ وكمِلَ.

.** كُموم [مفرد]:

مصدر كَمَّ.

.** كُمون [مفرد]:

مصدر كمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ.
• مرحلة الكُمون: (نف) مرحلة نموّ الشَّخصيَّة في عمر الطفل، وهي التي تسبق مرحلة البلوغ، ولا يظهر فيها صراعات جديدة لدى الطفل.

.** كُمَيْت [مفرد]:

ج كُمْت: فرس لونه السَّواد والحمرة.
• الكُمْيت: الخمر لما فيها من سواد وحمرة.

.** كَميد [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِدَ.

.** كَمين [مفرد]:

ج كمائنُ:
1- مكمن؛ موضعٌ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له "نصب الثُّوّارُ كمينًا للعدوّ
- وقع في كمين".
2- قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرورَ عدوٍّ؛ ليهاجموه في غفلة منه.
3- لَبْس أو غموض في الأمر لا يُفطَن له "أظنُّ أن في هذا الأمر كَمِينًا".

.** كُنار [جمع]

• الكُنار: (نت) النّبق، وهو شجر من الفصيلة السِّدْرِيّة، قليل الارتفاع أغصانُه مُلس بيض اللّون تحمل أوراقًا متبادلة مُلْسًا.

.** كَنارِيّ [مفرد]:

(حن) عصفور حسن الصّوت أصفر اللّون صغيرٌ يُربَّى في الأقفاص للزِّينة، منسوب إلى جزر كنارية "الكناريّ عُصفور غرِّيد حسن الصَّوت".
• لون كناريّ: أصفر كناريّ.

.** كِناس [مفرد]:

ج أكْنِسَة وكُنُس: مَوْلج في الشّجر يأوي إليه الظبُي ليستتر.

.** كُناسَة/ كِناسَة [مفرد]:

1- حُثالة؛ ما يُكْنَس من القمامة ونحوها "وُضِعت الكُناسة في كيس".
2- موضع إلقاء الزُّبالة ونحوها.

.** كُنافة [مفرد]:

حلوى تُتَّخذ من عجين القمح، تجعل على شكل خيوط دقيقة ويتمُّ إنضاجها بالسّمن في الفرن ونحوه، ثم يضاف إليها السُّكّر المُعْقَد، وأكثر ما تؤكل غالبًا في شهر رمضان.

.** كِنان [مفرد]:

ج أَكِنَّة: كلُّ شيء يقي شيئًا ويستره {وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ}- {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ}: جعلنا على قلوبهم أغطية؛ لئلاّ يفهموا القرآنَ".

.** كِنانة [مفرد]:

ج كِنانات وكنائنُ: جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام "قبل الرِّماء تُملأ الكنائن [مثل]:
يُضرب في الحثّ على الاستعداد للأمر والتحرّز له"
أَرْض الكِنانة: مصر.

.** كِناية [مفرد]:

1- مصدر كنَى عن.
2- (بغ) تعبير أُريد به غيرُ معناه الذي وُضِع له من جواز إرادة المعنى الأصليّ؛ لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته، وذلك لأغراض مختلفة منها الإيهام على السامعين أو نحو ذلك، وقد يكون عن صفة أو موصوف أو نسبة صفة لموصوف "أمَّة الدولار: كناية عن أمريكا
- الناطقون بالضاد: كناية عن العرب، أو المتكلِّمين بالعربيّة
- نظافة اليد: كناية عن الأمانة
- الذكاءُ ملء عين هذا الرجل: كناية عن ذكاء الرجل".
• كنايات العدد: (نح) الألفاظ التي يُكنى بها عن العدد مثل: كمّ، كأيِّن، كذا {وَكَأَيِّنْ مِنْ ءَايَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ}.

.** كَنَبَة [مفرد]:

ج كَنَبات وكَنَب: أريكة مُنجَّدة تتَّسع لأكثر من جالس "كنبة صالون".

.** كَنْتِين [مفرد]:

ج كنتينات: محلّ أو مقصِف تُباع فيه الأطعمة والمشروبات في المعاهد ونحوها للطلاب، وفي المعسكرات ونحوها للجنود.

.** كنَدَ يَكنُد، كُنودًا، فهو كَنُود، والمفعول كَنُود

• كنَد الشّخصُ النعمةَ: كفَر بها وجحَدها.

.** كنَزَ يَكنِز ويكنُز، كَنْزًا، فهو كانِز، والمفعول مَكْنوز وكنيز

• كنَز المالَ:
1- جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه "كنَز الأبُ ثروةً هائلة لأوْلادِه- {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}- {فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ}: وقرئت الآية بضمِّ النون (تكنُزون)".
2- دفنه تحت الأرض.

.** كَنْز [مفرد]:

ج كُنُوز (لغير المصدر):
1- مصدر كنَزَ.
2- مال مدفون في الأرض "اكتشف الفلاحُ كنزًا في أرضه من عهد الرومان- {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلاَمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا}.
3- كلُّ مُدَّخر ثمين يُتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة "يحفظ كنوزَه في البنك
- معه كنز من كُنُوز العلم
- كنوز قارون: الأموال الكثيرة- {وَءَاتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ}.
• البحث عن الكَنْز: (رض) لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز.
• كنوز الأرض: ما تحتوي عليه من معادن نفيسة، كالذهب والفضَّة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعيّ، وغير ذلك.

.** كنْس [مفرد]:

مصدر كنَسَ1 وكنَسَ2.

.** كنَسَ1 يَكنُس، كَنْسًا، فهو كانس، والمفعول مَكْنوس

• كنَس المكانَ: نظَّفه بالمِكنسةَ "كنس الدكّانَ/ البيتَ/ الغرفةَ/ الشارعَ/ الأرصفةَ
- مصلحة الرش والكنس
- على كلِّ واحدٍ أن يكنس أمامَ بابه [مثل أجنبيّ]:
يماثله في المعنى المثل العربيّ: من كان بيته من زجاج فلا يرم الناسَ بالحجارة".

.** كنَسَ2 يَكنِس، كَنْسًا، فهو كانس

• كنَس الظّبْيُ: دخل في مأواه في الشجر ليستتر.

.** كنَسَ3 يَكنِس، كُنُوسًا، فهو كانس

• كنَس النّجْمُ: استمرَّ في مجراه ثمّ انصرف راجعًا.

.** كَنَسِيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى كَنيسة: "سلطة كَنَسِيّة".
• المَجْمَع الكَنَسِيّ: مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدِّين المسيحيّ؛ للتَّشاور والبتّ في قضاياهم.
• القانون الكَنَسيّ: (دن) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ، أو مجلس من مجالسها قديمًا.

.** كنغر [مفرد]:

(حن) حيوان نباتيّ يتغذَّى على الحشائش وأوراق الشَّجر، ينتشر في سهول أستراليا، ويقوم بقفزات صغيرة متتالية ثمَّ يقف على راحة قدميه، ومنه الكنغر الدُّبّيّ.

.** كنَفَ يَكْنُف، كَنْفًا، فهو كانف، والمفعول مَكْنوف

• كنَف ولدَه: صانه وحفِظه.
• كنَف اليتيمَ: ضمَّه إليه وجعله في عِياله.

.** كَنْف [مفرد]:

مصدر كنَفَ.

.** كَنَف [مفرد]:

ج أكناف: ناحية أو ظلّ "كنف حزب
- في أكنافه
- «أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَحَبِّكُمْ إِلَيّ، وَأَقْرَبِكُمْ مِنّي مَجَالِسَ يَومَ القِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاًقًا المُوَطَّئُونَ أَكْنَافًا الذَّيِنَ يَأْلَفُونَ وُيُؤْلَفُونَ» [حديث]".
• كنَف الإنسان: حِضْنه، أي العضدان والصدر "في كنف أمِّه
- جعله في كنفه"
عاش في كنفه: أي في رعايته.
• كنَف الله: سَتْرُه ورحمته وحِرزه "أنت في كنَف الله".

.** كَنَفانيّ [مفرد]:

صانع الكُنافة وبائعها.

.** كُنْفدراليّة [مفرد]:

(سة) تعاهُد بين أفراد أو دول على عمل موحَّد في مواجهة العدوّ المشترك (انظر: ح ل ف
- تحالُف).

.** كنفوشيّة [مفرد]:

(سف) مذهب كنفوشيوس الفلسفيّ والأدبيّ الذي يدعو إلى حياة عائليّة واجتماعيّة مثاليّة.

.** كُنْكان [مفرد]:

لُعبة من ألعاب الورق.

.** كَنَكَة [مفرد]:

ج كَنَكات: وعاء يستخدم لعمل القهوة.

.** كنَّ1 كَنَنْتُ، يَكُنّ، اكْنُنْ/ كُنّ، كَنًّا، فهو كانّ، والمفعول مَكْنون

• كنَّ الشَّيءَ: أخفاه وستَره وصانه "مال مكنون- {فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ}: قيل هو اللّوح المحفوظ، وقيل المصحف، وقيل قلوب المؤمنين- {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ}.
• كنَّ السرَّ ونحوَه: أسرَّه في نفسه "أظهر مكنونَ نفسه".

.** كنَّ2 كَنَنْتُ، يَكِنّ، اكْنِنْ/ كِنَّ، كُنونًا، فهو كانّ

• كنَّ الشَّيءُ:
1- استتر "كنَّ الظلامُ/ الطائرُ".
2- سكن "كنَّتِ الرِّيحُ".

.** كَنّ [مفرد]:

مصدر كنَّ1.

.** كِنّ [مفرد]:

ج أكنان وأَكِنَّة:
1- كُلُّ ما يقي من الحرّ والبرد، كالأبنية ونحوها {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا}.
2- كلّ ما يُكنّ ويستتر فيه سواء أكان غارًا أو مكانًا عاليًا أو بيتًا منحوتًا {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا}.

.** كَنّاس [مفرد]:

صيغة مبالغة من كنَسَ1: مَنْ حرفته الكنس أو التنظيف.

.** كنّاسة [مفرد]:

مِكْنَسة "كنّاسة كهربائيّة".

.** كنَّنَ يكنِّن، تكنينًا، فهو مُكنِّن، والمفعول مُكنَّن

• كنَّن الشَّيءَ: بالغ في حفظه وستره وإخفائه.

.** كنَّى يكنِّي، كَنِّ، تَكْنِيَةً، فهو مُكَنٍّ، والمفعول مُكَنًّى

• كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان: كنَاه؛ سمَّاه به "أحمد مُكنًّى بأبي الوليد".

.** كنَهَ يَكنُه، كَنْهًا، فهو كانه، والمفعول مَكْنوه

• كنَه الأمرَ: أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه.

.** كَنْه [مفرد]:

مصدر كنَهَ.

.** كُنْه [مفرد]:

1- جوهر الشّيء وأصله وحقيقته "رجل يعرف كُنْه الأمور
- هذا أمر لا يُدْرَك كنهُه: بعيد الغور عصيّ على الفهم".
2- غاية الشّيء ومنتهاه "بلغتُ كُنهَ هذا الأمر، وأعرفه كُنه المعرفة".

.** كَنود [مفرد]:

مؤ كنود:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كنَدَ: من يَعُدُّ المصائبَ وينسى النِّعمَ فيلومُ ربَّه {إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ}: شديد الجحود لنعم الله، كفور بها".
2- صفة ثابتة للمفعول من كنَدَ.

.** كُنود [مفرد]:

مصدر كنَدَ.

.** كُنوس [مفرد]:

مصدر كنَسَ3.

.** كُنون [مفرد]:

مصدر كنَّ2.

.** كنَى يَكنِي، اكْنِ، كُنْيَةً، فهو كانٍ، والمفعول مَكنِيّ

• كنَى الشّخصَ أبا فلان/ كنَى الشّخصَ بأبي فلان: سمَّاه به "كناه بأبي عثمان".

.** كنَى عن يَكنِي، اكْنِ، كِنايةً، فهو كانٍ، والمفعول مَكْنِيٌّ عنه

• كنَى عن كذا: تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح "ألقى خطابًا كنَى فيه عن المصريِّين بأبناء النيل
- هذه الإشارة كناية عن كذا".

.** كُنية [مفرد]:

ج كُنُيات (لغير المصدر) وكُنْيات (لغير المصدر) وكُنَى (لغير المصدر):
1- مصدر كنَى.
2- (نح) قسم من أقسام العَلَمُ يُطلق على كلِّ اسم صُدِّر بأبٍ أو أمّ أو أخ أو أخت علمًا على شخص غير اسمه أو لقبه، وقد يستعمل معهما أو بدونهما، وقد استُعمِل مع الجمادات، وبعض أجناس الحيوان "أبو الحارث كُنية الأسد
- أمّ عامر كُنية الضّبُع".